ورشة قرطاج

تعلن المنظمة غير الحكومية Urbanistes du Monde (مخططو العالم) بالشراكة مع المعهد العالي للإنشاء والعمران (ISCU , جامعة قرطاج) عن إقامة ورشة :

« النقل والمَركزية في قلب موقع أثري:  إعادة التفكير في قرطاج عبر التنقل« 

من 1 إلى 5 يوليو 2013

من أجل توفير الأدوات النظرية والمنهجية الضرورية ولتمكين المشاركين على تقديم مشاريع واقعية ومبدعة ستعقد الورشة خلال ثلاث مراحل:

  • مداخلات متعدد التخصصات في يوم الأول والثاني
  • جلسات عمل (4 مجموعات) في اليومين التاليين
  • تقديم المشاريع في اليوم الأخير

السياق الحالي : حالة الطوارئ وحاجة ماسة الى التجديد

إن موقع المنتزه الأثري الوطني لقرطاج وسيدي بوسعيد يقع في شمال مدينة تونس. تم تصنيفه ضمن قائمة التراث العالمي لليونسكو منذ عام 1979. فيعاني هذا الموقع من مشاكل كثيرة منها عدم توفر المواصلات وعدم الاهتمام بتعزيزه.

فتستهدف هذه الورشة تقديم صورة مستقبلية لمحطات خط « تونس-حلق الوادي-المرسى (ت. ح. م. أو TGM باللغة الفرنسية) التي تقع في هذا الموقع.

TGM-Tunis

تعتبر هذه الورشة عن التنقل مقاربة مبتكرة  للتخطيط الشامل للموقع الأثري

 لا يستخدم زوار الموقع الأثري محطات « TGM » حاليا إلا نادرا. مع ذلك تستطيع ان تصبح نقاط قوية للحصول على المعلومات ولتنظيم النشاطات. سيسهل هذا الخط زيارة السائحين للمتنزه وكذلك سيحث سكان تونس الكبرى على استكشاف تراثهم الوطني بتخطيط منطقة تتميز ليس فقط بكثافة السكان والأنشطة بل أيضا بجودة الخدمات والتواصل الاجتماعي.

في سياق ما تمر به  تونس من أزمات وتغييرات في قطاع السياحة انخفض معدل تدفق السائحين مما أثر سلبا على شركات السياحة وهذا يعطي فرصة لإعادة التفكير في قرطاج كنقطة جذب سياحية حضرية بشكل أكبر.

بالإضافة إلى ذلك، يتشكل الساحل الشمالي الشرقي لتونس منطقة حضرية متصلة بوسط المدينة أكثر فأكثر حيث تزداد أهمية التنقل وفي نفس الوقت تظل وسائل النقل العام.قليلة جدا. وبالرغم من زيادة الكثافة السكانية انخفض معدل مستخدمي خط « TGM » بسبب منافسة السيارات الخاصة وسيارات الأجرة الفردية والجماعية.

vuegaresTGM

صورة شاملة لموقع قرطاج وسيدي بوسعيد الذي يؤكد الموقع الاستراتيجي لمحطات « TGM »  التي نادرا ما يستخدمها زوار الموقع.

وستتناول الورشة محطات « TGM » أولا بمثابتها وسيلة توجيه الركاب وإعادة توزيع تنقلاتهم. إضافة الى ذلك تعتبر أداة التخطيط , من خلال وظيفتها إذ إنها أماكن للحياة الحضرية وللتجارة ولتقديم الخدمات فتطويرها لصالح كل من المقيمين حول الخط « TGM » وكذلك زوار الموقع الاثري.

تدريب متعدد التخصصات

تهدف هذه الورشة الى تزويد المشاركين بأدوات مفاهيمية ومنهجية لمعالجة القضايا المتعددة التي تثيرها تخطيط موقع أثري وإدارة التنقل. وستعالج المحاضرات المواضيع التالية وذلك بالتعاون مع خبراء تونسيين ودوليين:

  • حوكمة الموقع الأثري : أدوات واستراتيجيات للتنمية
  • تقييم وتعزيز الفوائد الاقتصادية والاجتماعية للتراث
  • المحطة كأداة حافزة للمشروع العمراني
  • النقل : دراسة احتياجات السكان و تصميم شبكة المواصلات داخل تونس الكبرى
  • السياحة المستدامة والتنقل
  • التكنولوجيات الجديدة والتخطيط العمراني التشاركي

جلسات العمل : ورشة تفاعلية

سيعمل المشاركون في مجموعات خلال يومين لتقديم مشروع تخطيط يربط بين التنقل والبعد التراثي في محطة أو أكثر من محطات « TGM ».

إن تعدد التخصصات المعتمدة في المشاريع المقدمة معيار اساسي في تقييمها .وسيتم تشجيع المشاركين عن طريق استعمال وسائل متنوعة منها النماذج والخطط والصور والفيديو الخ…

وسيتم تنفيذ هذه المشاريع في إطار مجموعات عمل مستقلة بدعم من أعضاء منظمة مخططي العالم وهيئة تدريس المعهد العالي للإنشاء والعمران.

عرض المشاريع النهائي

في اليوم الأخير سيتم عرض ومناقشة المشاريع مع ممثلي الهيئات المعنية اي مديري المواقع والمسؤولين عن حماية التراث وعن استثماره التجاري إضافة الى ممثل الشركة المسؤولة عن ادارة « TGM » وبلدِية قرطاج واليونسكو.

وستعرض المشاريع خلال منتدى دولي بعنوان « محطات واماكن التواصل في مدن الجنوب » الذي سيعقده منظمة مخططي العالم في باريس في نوفمبر/تشرين الثاني 2013.

كيفِية المشاركة

الورشة مفتوحة لجميع الطلاب والمهنيين من جميع الجنسيات والمهتمين بمستقبل الموقع والراغِبين في المشاركة في تخطيطه المرتبط بالقضايا الحضرية والتراثية أي مخططي المدن والمهندسين المعماريين ومهندسي الحدائق وعلماء الآثار وعلماء الاجتماع والمهندسين والجغرافيين والاقتصاديين والفنانين والمتخصصين في مجال السياحة والتسويق …

للمزيد من المعلومات يرجى التواصل على البريد الإلكتروني التالي carthage2013@gmail.com.

المصروفات (يمكنك الاختيار بين النظامين التاليين):

  • مبلغ 250 يورو (ذلك يشمل المشاركة في الورشة والمواصلات داخل تونس والإقامة  والإفطار والغداء).ؤ
  • مبلغ200  دينار تونسي للمشاركين المقيمين في تونس والذي يشمل المشاركة في الورشة والمواصلات والغداء.
  • الإعفاء من المصروفات لطلاب المعهد العالي للإنشاء والعمران.

سيكون الورشة باللغة الفرنسية.

ستعقد الورشة في المعهد العالي للإنشاء والعمران (شرقية 2 ، تونس) وفي موقع قرطاج.

اللجنة العلمية

لضمان جودة الورشة ، تم تعيين لجنة علمية متعددة التخصصات ستساهم في اختيار المرشحين وفي الموافَقَة على محتوى الورشة والوثائق التي سيتم تقديمها الى المشاركين. وتتكون اللجنة من:

  • مرشد الشابي عالم اجتماع وتخطيط عمراني متخصص في تونس الكبرى
  • ميشال شيابيرو مهندس معماري وأستاذ في معهد التخطيط العمراني في إيكس أون بروفانس
  • جيرالدين دجامينت أستاذة في الجغرافيا في جامعة ستراسبورغ وشاركت في تنظيم ندوة « السياسات الثقافية والقضايا الحضرية » في إيكول نورمال سوبيريور (مدرسة الأساتذة العليا) بباريس.
  • كزافييه غودار مدير الأبحاث السابق في المعهد الفرنسي للعلوم النقل والتكنولوجيا وهو متخصص في التنقل والنقل الحضري في أفريقيا وبلدان البحر الأبيض المتوسط.

Laisser un commentaire

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *